التعريف
التفكير الجانبى
3 أبريل 2016 - 25 جمادى الثاني 1437 هـ( 911 زيارة ) .

كتاب "التفكير الجانبى" هو أحد كتب سلسلة "كيف تفكر؟" للكاتب "تشارلز فيليبس" يساعدنا فى هذه السلسلة للوصول إلى تفكير أكثر صفاءً وحدة وإنتاجية..

يقدم المؤلف فى كتاب "التفكير الجانبى" 3 مستويات للألغاز، وكل منها له موعد نهائى عليك أن تكسره، وقد تم تحديد هذه المواعيد النهائية أو الأطر الزمنية لوضع قليل من الضغط، فغالباً ما نفكر بشكل أفضل عندما نضع لأنفسنا أهدافاً؛ مثل أطر زمنية لنكسرها..

ويوضح "تشارلز فيليبس" أنه لتعلم كيفية التفكير الجانبى، هناك استراتيجية يعتمد عليها، وهى أن تعيد توجيه نفسك ذهنيا، أعد فحص الافتراضات، وعندما تواجه مشكلة من مشكلات التفكير الجانبى، فكر فى الأسئلة التالية:

كيف تبدو هذه المشكلة؟ هل يمكن النظر إليها من زاوية أخرى؟ إذا كانت لغزاً لفظياً، فهل من الممكن أن تكون الكلمات مضللة؟ ما الذى يمكن أن تعنيه غير ذلك؟

ومع قراءة هذا الكتاب سوف تجد تطور قدراتك الذهنية فى التفكير الجانبى، وسوف تدرك أنك تستطيع إدراك الفارق الذى أحدثه هذا التطور بسرعة فى عملك أو دراستك، وفى المجالات الأخرى من حياتك، بأن تدرك أنك صرت ترى الأمور أوضح، وأكثر إبداعية، وأكثر قدرة على التأقلم.. إن الفوائد كثيرة، لذا ابدأ بالتفكير الجانبى، وانطلق!